القائمة الرئيسية

الصفحات

هل معاش المحامي  هو أكبر معاش في مصر؟! 

 
هل معاش المحامي هو أكبر معاش في مصر؟!

هل معاش نقابة المحامين هو أكبر معاش في مصر؟! 


هناك الكثير من الناس بيخلط بين معاش المحامي والمعاش الحكومي ، أو المعاش النقابي والمعاش الحكومي؟!  ولكن هناك فرق كبير جداً بينهما ، ولايوجد أي صلة بينهم تماماً.


فالمعاش الحكومي هو بيكون فيه (صاحب العمل) هي الحكومة نفسها ، وبتسدد اشتراكات بنسب معينة ، والمؤمن عليه ؛ الي هو (الموظف) ، بيسدد نسب معينة شهرياً.

وكل هذا  حسب القانون اللي بينظم ذلك للهيئة القومية للتأمين الإجتماعي بصندوقيها ( الحكومي ـ والعام والخاص) .

ماذا تعرف عن الصندوق الحكومي: 

وده لجميع الموظفين بالحكومة ( المدرسين والأطباء والقضاة واساتذة الجامعة وعمال السكك الحديدية وموظفي البريد وغيرهم..).

ماذا تعرف عن صندوق العام والخاص:

وده بيختص بجميع شركات القطاع الأعمال العام ، و شركات القطاع الخاص.

بينما معاش النقابة هو معاش خاص ، تسدد اشتراكات الأعضاء ، وتجمع في صندوق  خاص ضخم ، ويتم الانفاق منه على المعاشات والمصروفات مثل:

معاش نقابة المحامين ، معاش نقابة التجاريين ، معاش النقابي للمدرسين(معاش نقابة المعلمين) ، (ومعاش نقابة الزراعيين) ، وغيره كثير...

 وهنا سؤال يطرح نفسه في المقال؟!هل صحيح أن معاش نقابة المحامين المصرية ، يُعد أكبر معاش في الدولة ؟! وهل يعتبر أكبر من معاش الحكومة لموظف تعدت خدمته 36 سنة (ست وثلاثون سنة ميلادية كاملة) ؟!

هل معاش المحامي  هو أكبر معاش في مصر؟!

هل تعلم ؟!

أن معاش نقابة المحامين هو عبارة عن 40 جنيه عن كل سنة اشتغال بالمحاماة ، وبحد أقصى 40 سنة ، يعني اجمالي المعاش 1600 جنية مصري ، منذ عام 2015 م.

تطبيق الحد الأدنى على  معاش المحامي ( معاش نقابة المحامين)

وبالفعل تم زيادة الحد الأدنى للمعاش 500 جنيه ، الى ان وصل لحد أدنى أقل معاش 670  جنيه ، وهذ يعتبر أقل معاش بيعطى ( معاش عن يوم واحد بس اشتغال بالمحاماة ) . 

معاش المحامي يزيد زيادة دورية بمقدار  5 % بإطراد: 

و  من اول يناير 2017 هيكون معاش المحامي 1760 جنيه ، و تم زيادته ليصل 1820 جنيه ، ودي بعد الزيادة الدورية الـ 5 %  التي تقرر سنوياً من مجلس نقابة المحامين.

ومن أول يناير 2019 وصل معاش المحامي 2000 جنيه  ، بعد قرار الزيادة السنوية ال 5% ، و مجلس النقابة بصدد دراسة زيادة معاش النقابة لمواجهة غلاء المعيشة ، وارتفاع الأسعار .

وذلك بعد تطوير وتنمية موارد الصندوق ،صندوق نقابة المحامين المصرية ، التي تسعى اليه النقابة ، او مجلس النقابة الحالي.

  • ماهي انواع المعاشات التي تعطيها نقابة المحامين؟

 وكذلك أنواع المعاشات التي تدفعها نقابة المحامين نوعين :

  •  النوع الاول : (المعاش الشهري ) ؛ وهو المعاش الذي يستحق كل شهر .

  • والنوع الثاني : هو ( معاش الدفعة الواحدة) ؛ وهو المعاش الذي يتم دفعة كتعويض للمحامي أو ذويه ) ،عند الوفاة ، أو العجز الكلي .

 
هل معاش المحامي  هو أكبر معاش في مصر؟!

هل معاش المحامي  هو أكبر معاش في مصر؟! 

و معاش الدفعة الواحدة ( الذي يتم دفعة كتعويض للمحامي أو ذويه ) ،عند الوفاة ، أو العجز الكلي ،  وقد ارتفع ليصل 25.000 جنيه ( خمس وعشرون الف جنيه مصري) .

 وكذلك قد يصل الى 100.000جنيه ( مائة الف جنيه مصري)  حسب مدة الإشتراك والإشتغال للمحامي المشترك والمقيد بجداول المحاماة . وذلك بخلاف المعاش الشهري.

  •  ملحوظة:

ولا يشترط معاش نقابة المحامين أن تكن (الوفاة ) ؛ جراء حادث  أو وفاة إصابية ـ لا قدر الله ـ ، بل تشمل جميع حالات الوفاة.

وهذا وقد تم زيادة المعاشات القديمة ، بنسبة كبيرة وصلت من 50% الى 75% ، للأرامل ، وجميع القـُصر من الأبناء  الورثة المستحقين للمعاش ، وهذه تعتبر وزيادة كبيرة  لمعاشات المحامين ، ونقلة نوعية ومادية لمستوى المعاش النقابي.


ولمعاش نقابة المحامين شروط للتعرف عليها تابعنا في المقال القادم مع موقع معاشي وتاميناتي..                    

هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع