القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعرف عن بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة؟!

ماذا تعرف عن بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة؟!

 
What do you know about disability identification card and integrated services ?!

ماذا تعرف عن بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة؟!

تعالو لنتعرف عن بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة ، وكيفية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة ، فيستعرض «موقع معاشي وتأميناتي» كل ما يخص بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة فيما يتعلق بطريقة الحصول عليها، وإجراءات التقديم، والمميزات التي تقدم لحاملها، وطريقة الاستعلام عنها، بالتزامن مع فتح وزارة التضامن الاجتماعي استخراجها.

 إجراءات وشروط الجمع بين معاشين:
وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، بصفتها القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، منشورا عاما رقم 15 لسنة 2020، الذي يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين، أو بين المعاش والأجر الكامل من دون حد أقصى.

وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، بصفتها القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، منشورا عاما رقم 15 لسنة 2020، الذي يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين، أو بين المعاش والأجر الكامل من دون حد أقصى.

وأشار أن وزارة التضامن بدأت بالمسجلين في الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، لن لديهم بالفعل كشف طبي يثبت اعاقتهم بنسبها التي توضح نسبة استحقاقهم للخدمات، مشيراً أن باقي الأشخاص ذوي الإعاقة سيتم تحديد مواعيد لهم من خلال الموقع وبناء عليه سيتم تحديد درجة الإعاقة ونوعها.

ما هي بطاقة الخدمات المتكامة للأشخاص ذوي الإعاقة؟

هي بطاقة صادرة للأشخاص ذوي الإعاقة وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق على الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية.
هل تعلم :
أن بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، هي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لأثبات الاعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد الشخص ذوي الإعاقة في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب قانون رقم 10 لحقوق ذوي الإعاقة.

ما هي المميزات التي توفرها منظومة الدفع لأصحاب بطاقات الخدمات المتكاملة ؟


تعاقدت وزارة التضامن الاجتماعي مع البنك المركزي لإضافة منظومة الدفع الوطنية «ميزة» على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيدا لميكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة.

هذا ، وقد تعاقدت وزارة التضامن الاجتماعي مع البنك المركزي لأول مرة، لإضافة منظومة الدفع الوطنية "ميزة"، على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيداً لمكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عبيها الأشحاص ذوي الإعاقة في المراحل اللاحقة.


ما هي شروط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟


يتطلب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة إجراء كشف طبي تقوم به إحدى مستشفيات وزارة الصحة أو الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والتعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك إجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة لإثبات وجود الإعاقة.

ويتطلب استخراج البطاقات اجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابع لها، أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك اجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة لإثبات الإعاقة.

من يمكنهم الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة؟


الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من حق الأشخاص الذين أجروا الكشف الطبي الوظيفي المميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

كيف يمكن الاستعلام عن أماكن استلام البطاقات؟

تتيح وزارة التضامن الاجتماعي خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أماكن استلام البطاقات من خلال الموقع الرسمي للوزراة من هنا، بالإضافة إلى الخط الساخن على رقم 15044.

ماهي الحقوق التي كفلها للقانون لذوي الإعاقة من خلال البطاقة الخدمات المتكاملة؟


الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى بعض مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين والدعم النقدي .

كيف يمكن الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة؟


ـ التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.


ـ التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.
إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

ـ إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة إستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة تصل إلى 500 ألف من حق الأشخاص الذين أجروا بالفعل الكشف الطبي الوظيفي المميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوي الإعاقة .

- ويتطلب استخراج البطاقات اجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابع لها، أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك اجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة لإثبات الإعاقة.

- تصدر الوزارة الدفعة الأولى من البطاقات بداية من يوم الإثنين الموافق 22 يوليو بجميع مكاتب البريد.
- وتتيح خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أماكن استلام البطاقات من خلال موقع الوزارة الرسمي لوزارة التضامن ، والخط الساخن على رقم 15044.

إجراءات وشروط الحصول على بطاقة اثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة

1- اجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية.
2- التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الاعاقة بحسب التقارير الطبية.
3- يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتقييم الحالة وتحديد درجة الإعاقة ونوعها.
4- استلام البطاقة من مكتب التأهيل الاجتماعي بعد التأكد من صحة البيانات.
5- تجدد البطاقة كل 7 سنوات للحالات المستقرة، ومرة واحدة لحالات الشديدة.

فتحت وزارة التضامن باب التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة  المرحلة الأولى عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي


قررت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فتح باب التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة التضامن الاجتماعي وذلك لإنفاذ تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018 والمنظم لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي نص على ضرورة حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة للاستفادة من الامتيازات التي ينظمها القانون.
وأوضحت القباج أن الوزارة قررت فتح باب التسجيل في

 المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي:


1- الشلل الدماغي .
2- الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي .
3- ضمور العضلات .
4- تيبس المفاصل في أطراف متعددة.
5- الإعاقات المتعددة .
6- البتر متعدد الأطراف .
7- فقد البصر التام.
8- فقد السمع التام ( ديسيبل فأكثر).
9- متلازمة داون
10- صغر أو كبر حجم الراس . Hydrocephalus or Microcephaly
11- طيف التوحد
12- ذوي القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ)
13- الجذام.

وأكدت القباج وزيرة التضامن أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة ، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة .

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الراغب في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملأ النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون .
وبعد ملأ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله وكذلك تاريخ الكشف كما أنه من خلال نفس النموذج يستطيع طالب بطاقة الخدمات المتكاملة الاستعلام عن موعد الكشف أو مكان مركز التأهيل التابع له والتحاليل المطلوبة قيل الذهاب الي مركز التأهيل
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن على كل طالبي بطاقة الخدمات المتكاملة اصطحاب التقارير الطبية الدالة على إعاقتهم بشرط أن تكون مختومة وموثقة من إحدى المستشفيات الحكوميه
للتسجبل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الأولى للإعاقات الشديدة اضغط على الرابط الآتي:



هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع