القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الحالات القانونية لقطع المعاش؟

What are the legal cases to cut the pension?

ماهي الحالات القانونية لقطع المعاش؟



لمعرفة حالات قطع المعاش  القانونية ، والتي نص عليها قانون التأمين الإجتماعي 79 لسنة 1975 وقانون التامينات الاجتماعية والمعاشات الجديد ايضاً. 

1.     وفاة المستحق:

وتسري هذه الحالة على جميع المستحقين ويتم القطع من الشهر التالي للوفاة وفي حالة عدم صرف شهر الوفاة يتم القطع من أول شهر الوفاة. مع العلم أن إضافة المعاش للحساب الجاري قبل الوفاة يعتبر صرف للمعاش .

2.     زواج المستحق:

وتسري تلك الحالة على " الأرملة، الأرمل، المطلقة، الابنة، الأخت " ويتم القطع من الشهر التالي للزواج.كيف تحسب منحة الزواج للإبنة ؟! يتم صرف منحة زواج لكلٍ من الابنة والأخت في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبها المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه .

3.     الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة:

وتسري تلك الحالة على الابن غير العاجز والأخ غير العاجز ويتم القطع من الشهر التالي للالتحاق بالعمل أو مزاولة المهنة.
كيف تحسب منحة القطع للإبن ؟! ومتى ينقطع معاش الإبن ؟! يتم صرف منحة قطع لكلٍ من الابن والأخ في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبه المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه.

4.     استحقاق المطلقة لدخل من أي مصدر يعادل نصيبها في المعاش أو يزيد عليه:

ويتم القطع من الشهر التالي لاستحقاق الدخل أيًا كان نوع الدخل سواءً كان معاشًا أو دخلًا من عمل أو أيًا من مصادر الدخل المختلفة، طالما كان ذلك الدخل أكبر من نصيبها في المعاش.

5.     بلوغ سن قطع المعاش:

وتسري تلك الحالة على الابن والأخ كالتالي:

•       بلوغ سن 21 سنة لغير الحاصل على أي مؤهل.

•       بلوغ سن 26 عامًا للحاصل على مؤهل عالٍ أو الطالب أو حتى نهاية السنة الدراسية إذا بلغ السن خلال السنة الدراسية.•    

  •    بلوغ سن 24 عامًا للحاصلين على مؤهل أقل وتعتبر الإعدادية مؤهل نهائي. يتم صرف منحة قطع لكلٍ من الابن والأخ في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبه المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه.

6.     زوال حالة العجز:

وتسري تلك الحالة على الابن أو الأخ العاجز عن الكسب ويثبت ذلك بقرارٍ من اللجنة الطبية المختصة ويتم القطع من الشهر التالي لانتهاء حالة العجز.

يتم صرف منحة قطع لكلٍ من الابن والأخ في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبه المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه.

مع ملاحظة أنه لا تصرف المنحة في تلك الحالة إلا إذا قررت اللجنة الطبية صراحة بانتهاء حالة العجز ولا يكتفي بما قد تقررة اللجنة الطبية بأن حالة الابن أو الأخ لا تعجزه عن الكسب.

7.     توافر شروط استحقاق معاش آخر ذي أولوية أعلى:

وتسري تلك الحالة على جميع المستحقين فيما عدا (الأرمل والأرملة)، ويقطع المعاش من أول الشهر الذي حصل فيه المستحق على المعاش الآخر مع مراعاة قواعد حدود الجمع بين المعاشات. 

وفي حالة قطع المعاش للحصول على معاش آخر ذو أولوية أعلى أكبر من المعاش ذو الأولوية الأدنى فإنه لا يتم صرف منحة في هذه الحالة .

وفي حالة قطع المعاش يتم رد المعاش طبقًا للقواعد السابق إيضاحها وهي:
يتم رد النصيب في المعاش الذي يتم قطعه على باقي المستحقين من أول الشهر الذي يتم فيه القطع، ويتم الرد على باقي المستحقين من ذات الفئة، ويتم توزيع النصيب المقطوع عليهم بالتساوي دون تفرقة بين ذكر أو أنثى.

 •      يسمي النصيب المستحق لكل مستفيد بعد تطبيق الخطوات السابقة نتيجة قطع معاش أحد المستحقين جزئيًا أو كليًا "نصيبًا مستحقًا".?

بالنسبة لحالات إيقاف صرف المعاش للحصول على دخلٍ من عمل أو مزاولة مهنة حرة فتسري على جميع الفئات فيما عدا فئة الأزواج مع العلم بأن الابن والأخ الذين يوقف صرف نصيبهم في تلك في الحالة هم الابن أو الأخ العاجز بالإضافة إلى الابن والأخ الذين يقل سنهم عن 21 سنة ولا تصرف منحة قطع في تلك الحالات.

•       يوقف صرف المعاش في حالة الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف اليه الفرق من المعاش.
•       يقصد بالدخل مجموع ما يحصل عليه المستحق مخصومًا منه حصته في إشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة والمكافأة وتأمين المرض إن وجد وكذلك الضرائب.

•       لا يترتب على حصول المستحق على أجازة خاصة أو إعارة لأي سبب من الأسباب إيقاف تطبيق حدود الجمع بين المعاش والدخل.

•       يعتبر العمل خارج البلاد من الحالات التي يتم فيها إيقاف الصرف نتيجة الحصول على دخل من عمل.?
•       يتم مراعاة حدود الجمع بين المعاش والدخل في تاريخ:
 1- وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش
 2- في تاريخ استحقاق المعاش
3- عند الالتحاق بالعمل إذا كان تاليًا لتاريخ استحقاق المعاش
4- في يناير من كل عام
 يوقف المعاش في حالة مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة خمس سنوات متصلة.
أي يجمع المستحق بين الدخل الصافي من المهنة ونصيبه المستحق في المعاش بدون حد أقصى وذلك لمدة خمس سنوات متصلة من تاريخ مزاولة المهنة وعلى ذلك فإنه:
‌أ.      لا يتمتع المستحق بهذه الميزة إذا كان قد زاول المهنة لمدة خمس سنوات فأكثر سابقة على تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.
‌ب.     يتمتع المستحق بهذه الميزة بمقدار المدة المتبقية لاستكمال خمس سنوات إذا كان قد زاول المهنة لمدة تقل عن خمس سنوات سابقة على تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.
‌ج.     يتمتع المستحق بهذه الميزة لمدة خمس سنوات إذا كان تاريخ مزاولته تالٍ لتاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.
•       ويتم التعامل على الدخل الصافي الوارد من مصلحة الضرائب.
•       ويراعى أنه في حالات مزاولة مهنة المحاماة لا تعتبر فترة سنتي التدريب اعتبارًا من تاريخ القيد بجدول المشتغلين ضمن فترة مزاولة المهنة وبالتالي يتم احتساب فترة الخمس سنوات لمزاولة المهنة بعد انقضاء مدة السنتين .

- واستثناء من القواعد السابقة لحدود الجمع بين المعاش والدخل يجمع المستحق بين المعاش المستحق وبين الدخل في حدود مائة جنيه. كما يجمع كلًا من الأرمل والأرملة للدخل والمعاش عن الزوج والزوجة بدون حدود.
?

كيف ألغى قانون يالتامينات الجديد (حالات دون المساس):

 الغى قانون التامينات الجديد  رقم 148 لسنة 2019 ، بعض حالات استحقاق المعاش بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش (حالات دون المساس)
عرف المشرع  التأميني المستحقين بأنهم "الأرملة والمطلقة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات" الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق .

 إذن القاعدة الأساسية في تعريف المستحق أن يكون منطبقًا عليه شروط الاستحقاق في تاريخ ربط المعاش.
ولكن لم يشأ القانون أن يحرم من تتوافر فيه شروط الاستحقاق بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش من حقه في استحقاق المعاش.

•       فنص على " إذا طلقت البنت أو الأخت، أو عجز الابن أو الأخ عن الكسب بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش منح كل منهم ماكان يستحق له من معاش بافتراض استحقاقه في تاريخ وفاة المورث دون مساس بحقوق باقي المستحقين .

•       أي أن هذه المادة قد اختصت بعض المستحقين دون غيرهم وذلك منطقي لأن باقي المستحقين إذا لم تتوفر فيهم شروط الاستحقاق في تاريخ ربط المعاش فهذه الأسباب تظل مانعًا لهم عن الاستحقاق في أي تاريخ تالٍ.

ولتحديد نصيب المستحق دون المساس يتم ذلك عن طريق الخطوات الآتيه :

1-     يقدر المعاش بما كان يستحقه بافتراض توافر شروط الاستحقاق في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش وما أضيف إليه من ‏زيادات أو إعانات حتى تاريخ استحقاق هذا المعاش.

2-     إفادة المستحق من حالات رد المعاش التي وقعت قبل تاريخ استحقاقه نتيجة قطع المعاش أو مراعاة حدود الجمع بين المعاشات فقط. وذلك مع ‏مراعاة عدم زيادة مجموع ما يصرف من المعاش في هذه الحالة عن معاش المؤمن ‏عليه أو صاحب المعاش وما أضيفت إليه من زيادات وإعانات.

3-     يراعى في تحديد قيمة المعاش الحالات المماثلة التي استحقت في المعاش قبل تحقق ‏واقعة الاستحقاق بالنسبة للمستحق محل البحث.

4-     ويتم تطبيق حدود الجمع بين المعاشات أو بين المعاش والدخل وذلك على أساس قيمة المعاش المستحق بعد تحديده وفقًا للبنود.

•       ملاحظة هامة: طبقًا للقانون يمنح الابن أو الأخ الذي لم يكن تتوافر فيه شروط الاستحقاق في تاريخ وفاة المورث والتحق بأحد مراحل التعليم التي لاتتجاوز مرحلة الليسانس أو البكالوريوس ولم يبلغ السادسة والعشرون ما كان يستحق بفرض استحقاقه في تاريخ الوفاة ولكن بعد إعادة توزيع معاش باقي المستحقين أي بالمساس بالمستحقين في المعاش.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع