القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعرف عن معاش السادات ؟!

What do you know about the pension of Sadat?!

ماذا تعرف عن معاش السادات ؟!


  ما هو معاش السادات وما هى الفئات المنتفعة بهذا المعاش ؟

بعد ما امتدت مظلة التامين الاجتماعى لتشمل كل من بلغ سن العمل سواء كان عاملا لحساب الغير او عاملا لحساب نفسه سواء كان ذلك فى الداخل او فى الخارج وايا كان نوع العمل الذى يمارسه من خلال قوانين التامين الاجتماعى المدنية الاربعة السابق بيانها او من خلال قانون التامين والمعاشات للقوات المسلحة ونظرا لان مجموعة هذه القوانين قد اكتملت فى صورتها النهائية عام 1980 ، ونظرا لان هذه القوانين يخضع لها من تتوافر فيهم شروط الخضوع من حيث السن ، وبالتالى فقد لوحظ وجود بعض فئات العاملين ممن لم يستفيدوا من هذه القوانين إما :

- بلوغ سن 65 سنة قبل 1/7/1980 .او العجز الكامل قبل 1/7/1980 .او الوفاة قبل 1/7/1980 .وقد حدد تاريخ 1/7/1980 باعتبار ان هذا هو التاريخ الذى صدر فيه القانون الخاص بالعمالة غير المنتظمة او ما يطلق عليه قانون التامين الشامل ، وبالتالى كانت قد اكتملت بصدور هذا القانون مظلة التامين الاجتماعى . 

اذا الحالات المستفيدة من معاش السادات هى الحالات التى لم تلحق بقطار التامين الاجتماعى او لم تستفد من نظام التامين الاجتماعى من خلال قوانينه المختلفة والتى تنحصر فى الفئات التالية :

من بلغ سن 65 سنة قبل 1/7/1980 .
من ثبت عجزه الكامل قبل 1/7/1980 .
من توفى قبل 1/7/1980 .
كل هذه الفئات هى المنتفعة بمعاش السادات وبهذا المعاش اصبح كل مواطن له الحق فى المعاش ، إما من خلال قوانين التامين الاجتماعى السابق بيانها أو من خلال معاش السادات .

ما هو المقصود بالمعاشات الاستثنائية وما هى الفئات المنتفعة بها ؟

 يقصد بالمعاشات الاستثنائية الصادر بها القانون رقم 71 لسنة 1964 اما منح معاش استثنائى لشخص ما لم يسبق له الحصول على معاش او تحسين معاش شخص ما سبق له الحصول على معاش .

 وبالتالي فأن الفئات المستفيدة من قانون المعاشات الاستثنائية تتمثل في :ـ

1 - العمال المدنيين أو أسر من توفوا منهم الذين انتهت خدمتهم في :ـ 

أ ـ الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة 

ب ـ الوحدات الاقتصادية التابعة لها والمقصود بها شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام .

2 - من أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم .

3 - أسر من توفوا في حادث يعتبر من قبيل الكوارث العامة .



ماهي الفئات المنتفعة بمعاش السادات؟

الحالات المستفيدة من معاش السادات هى الحالات التى لم تلحق بقطار التامين الاجتماعى او لم تستفد من نظام التامين الاجتماعى من خلال قوانينه المختلفة والتى تنحصر فى الفئات التالية :

1- من بلغ سن 65 سنة قبل 1980/7/1 .2- من ثبت عجزه الكامل قبل 1980/7/1 .3- من توفى قبل 1980/7/1


هل معاش السادات ما زال قائم ويطبق عليه الزيادة ؟.


قال اللواء جمال عوض،  لمعاشي و تأميناتي رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي  ، إن معاش السادات ما زال قائم وتطبق عليهم الزيادة، مشيرا إلى أنهه يطبق على الحالات التي تبلغ من العمر 65 عاما أو أكثر وليس لديهم دخل أو عمل. أن زيادات المعاشات بدأت بالفعل، مشيرا إلى أن هناك ما يقارب الـ2.7 مليون مواطن قاموا بتقاضي معاشهم بالزيادة الجديدة، بقيمة تقدر بـ3.5 مليار جنيه.

وأشار رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي إلى أنهم أصدروا كروت إلكترونية للمعاشات من شركة تكنولوجيا المعلومات، والتي تعمل على إدارة المنظومة الخاصة بالمعاشات، متابعًا: "ذهاب أصحاب المعاشات للبريد والبنوك كل شهر، هو ناتج لبساطة بعض المواطنين وعجز البعض عن استخدام الكروت الإلكترونية والتعامل مع التكنولوجيا".


وقد أصدر قانون رقم 87 لسنة 2000بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 30 لسنة 1977 م ، والمعروف (بمعاش مبارك):
واستبدل بلفظ او كلمة (العاجز) كل شخص رجلاً كان أو امرأة لا زوج لها ، غير قادر على القيام بعمل ن لإعاقة أو مرض مزمن ولا تنطبق عليه أحكام البند (2) من هذه المادة ، ويقل سنه عن 65 سنة.

يثبت العجز من الفحص الطبي ، ويجوز الاستغناء عن هذا الفحص بتقرير من رئيس الوحدة الاجتماعية

ويثبت العجز من الفحص الطبي ، ويجوز الاستغناء عن هذا الفحص بتقرير من رئيس الوحدة الاجتماعية التي يقيم الطالب في دائرتها ، وذلك بالنسبة إلى أنواع العجز الظاهر التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الشئون الاجتماعية.

يكون للأشخاص والأسر الأتى بيانها الحق فى الحصول على معاش شهرى وفقاً لأحكام هذا القانون :

  • اليتيم و الأرملة والمطلقة ، وأولاد المطلقة إذا توفيت أو تزوجت أو سجنت .
  •  والعاجز ، والشيخ  ،و البنت التى بلغت الخمسين سنة ولم يسبق لها الزواج.
  •  وأسرة المسجون لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.


يصدر بتحديد مقدار المعاش الذى يصرف للأسرة تطبيقاً لأحكام هذا القانون قرار من رئيس مجلس الوزراء.
وإذا لم يبلغ دخل الأسرة بما فيه مقدار المعاش مبلغ خمسين جنيهاً شهرياً يصرف لها الفرق بين دخلها وهذا المبلغ وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الشئون الاجتماعية.


لا يجوز النزول عن معاش السادات كما لا يجوز الحجز عليه إلا لدين نفقة محكوم بها 

و لا يجوز النزول عن المعاش كما لا يجوز الحجز عليه إلا لدين نفقة محكوم بها طبقاً لأحكام قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2000م.
على مديريات الشئون الاجتماعية المختصة بحث حالات الأسر المستحقة للمعاش ، خلال ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ ربطه وذلك لتحديد القادر من الأسر على الأنتاج.

وتتولى المديريات المشار إليها مساعدة أفراد الأسرة المستفيدة على الأنخراط فى مجال الإنتاج بالوسائل الآتية :

1.   التدريب .
2. تقديم دفعة واحدة من كامل قيمة المعاش المستحق عن فترة قادمة أو جزء من هذه القيمة لإقامة مشروع إنتاجى أو خدمى.
3.   المساعدة فى الحصول على قروض صغيرة لإقامة مشروعات إنتاجية أو خدمية.
4.   التزويد ببعض الأدوات أو الآلات التى تمكن من العمل.

ويصدر وزير الشئون الاجتماعية قراراً بإجراءات البحث المشار إليه وقواعد إيقاف صرف المعاش عند تحقق القدرة على الكسب.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع