القائمة الرئيسية

الصفحات

من هم المستحقين للمعاش ؟

Who is entitled to a pension?

من هم المستحقين للمعاش ؟

من هم المستحقين للمعاش ؟يقصد بالمستحقين بالمعاش هم أفراد أسرة المؤمن عليه أو صاحب المعاش التي نص القانون 79 لسنة 1975 ، والقانون 148لسنة 2019 ، على استحقاقهم للمعاش في حالة توافر الشروط لكل مستحق في لحظة وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش ، وقد حدد القانون المستحقين للمعاش في 4 فئات على سبيل الحصر وهم:

أولًا: فئة الأزواج وتشمل (الأرملة، الأرمل)ثانيًا: فئة الأولاد وتشمل (الأبناء، البنات)ثالثًا: فئة الوالدين وتشمل (الوالد، الوالدة)رابعًا: فئة الإخوة والأخوات وتشمل (الإخوة، الأخوات)

وسوف نتعرض بمعاشي و تاميناتي  لشروط الاستحقاق لكل منهم، ولكن في البداية نتعرض للشروط العامة لجميع المستحقين وتتمثل في: ثبوت وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش ويثبت ذلك كالتالي:

ماهي الوفاة ؟

الوفاة الحقيقية وتثبت بشهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.الوفاة الحكمية وتثبت بحكم المحكمة بالوفاة أو الجهة المختصة بإصدار ذلك.

فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش ويثبت ذلك بصورة رسمية من محضر الشرطة عند الفقد وشهادة من القسم المختص بعدم العثور عليه لمدة ثلاثة شهور من تاريخ الفقد  وتصرف في تلك الحالة إعانة تساوي قيمة المعاش لحين إثبات الوفاة الحقيقية أو الحكمية.
•       وجود المستحق على قيد الحياة لحظة وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش مع اعتبار الحمل المستكن في حكم ذلك إذا انفصل حيًا.

هل يستحق القاتل معاشا؟

•       عدم قيام المستحق بقتل أو المشاركة في قتل المؤمن عليه أو صاحب المعاش عمدًا وذلك في غير حالات الدفاع الشرعي عن النفس .

متى تستحق الأرملة معاش:

1-     الأرملة:

ويشترط لاستحقاقها أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بموجب حكم قضائي نهائي أو بإعلام شرعي في الحالات التي جرت العادة فيها على عدم توثيق الزواج .
ويكتفى ببيان أن الزواج موثق بطلب صرف الحقوق التأمينية لحالات المستفيدين عن المؤمن عليه أو صاحب المعاش على النموذج رقم (119) وذلك في حالة عدم وجود نزاع حول صحة الزواج ، وتعتبر المطلقة طلاقًا رجعيًا وتوفي الزوج في فترة العدة في حكم الأرملة وتقدر فترة العدة كالتالي:
مائة يوم من تاريخ الطلاق أو المطلقة الحامل حتى تضع حملها.

2-     الأرمل:

هل يستحق الأرمل معاش :

ويشترط لاستحقاق الأرمل ما يلي :

1. أن يكون عقد الزواج موثقًا ويكتفي ببيان أن الزواج موثق بطلب طلب صرف الحقوق التأمينية لحالات المستفيدين عن المؤمن عليه أو صاحب المعاش على النموذج رقم (119) وذلك في حالة عدم وجود نزاع حول صحة الزواج.

وكان هناك شرط سن الستين وقد تم إلغائه بموجب حكم محمكمة الدستورية :

مثال: أن يكون الزواج قد تم قبل بلوغ المؤمن عليها أو صاحبة المعاش سن الستين ويستثنى من هذا الشرط الحالات الآتية:
‌أ.      حالة الزوج الذي كان قد طلق المؤمن عليها أو صاحبة المعاش قبل بلوغها سن الستين ثم عقد عليها بعد هذا السن.
‌ب.     حالات الزواج التي تمت قبل 1/9/1975.
3.     ألا يكون متزوجًا بأخرى في تاريخ وفاة الزوجة.
4.     أن تكون علاقة الزوجية قائمة في تاريخ وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش، ويعتبر في حكم ذلك وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش خلال فترة العدة وهي مائة يوم من تاريخ الطلاق وذلك إذا كان الطلاق رجعيًا.
  متى تستحق المطلقة المعاش:

المطلقة

(كان وفقًا للقانون117 لسنة 2015 تم رفع مطلقة المؤمن عليه أو صاحب المعاش من فئات المستحقين اعتبارًا من 1/7/2015 وذلك بالنسبة لحالات الاستحقاق الجديدة، على أن تستمر الحالات المستحقة قبل هذا التاريخ في الصرف حتى توافر أحد أسباب قطع المعاش).

ويشترط لاستحقاق المطلقة الشروط التالية:

1.     أن يكون عقد الزواج موثقًا أو ثابتًا بحكم قضائي نهائي.2.     أن يكون الطلاق رغم إرادتها. أي أن يكون الطلاق طلاقًا رجعيًا ويذكر ذلك في وثيقة الطلاق وبخلاف ذلك يعتبر الطلاق تم بإرادتها سواء كان طلاقًا بائنًا أو بحكم قضائي.3.     لم تتزوج من غيره بعد طلاقها منه. حتى لو كان الزوج الثاني قد طلقت منه أو توفي قبل وفاة الزوج الأول.4.     ألا تقل مدة الزواج عن عشرين سنة سواء كانت متصلة أو منفصلة وتدخل فترة العدة من طلاق رجعي ضمن هذه المدة. ولا يتم جبر تلك المدة بل يجب أن تكون عشرين سنة كاملة. مع ملاحظة أنه في حالات مدد الطلاق المنفصلة يجب توافر باقي الشروط في كل مدة على حدة وهي أن الزواج موثق وأن الطلاق رغم إرادتها وعدم زواجها من آخر.5.     ليس لديها دخل من أي مصدر يعادل قيمة استحقاقها في المعاش أو يزيد عليه بشرط ألا يقتصر الأمر على الدخل من عمل أو مهنة، وإنما يشمل كافة أنواع الدخل أيًا كان مصدره حتى ولو كان معاشًا مستحقًا عن الغير أيًا كانت درجة القرابة بالمستحق أو معاش الضمان الاجتماعي أو معاش النقابات باستثناء المعاش المستحق عن شهيد. وإذا قل هذا الدخل عن المعاش يربط لها معاش بمقدار الفرق وإذا كانت قيمة كل من الدخل والمعاش تقل عن ثلاثين جنيه يربط لها معاش بالمقدار الذي لا يجاوز معه الدخل والمعاش معًا ثلاثين جنيه شهريًا .

3-     الابن :

ويشترط لاستحقاق الإبن ألا يزيد سنه عن 21 عامًا وتستثنى الحالات التالية:

1.     الطالب بما لا يجاوز مرحلة الليسانس أو البكالوريوس بشرط عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة وعدم بلوغ سن السادسة والعشرين وأن يكون متفرغًا للدراسة.
2.     الحاصل على مؤهل بشرط عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة وعدم بلوغ سن السادسة والعشرين للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس أو الرابعة والعشرين للحاصلين على مؤهل أقل. وتعتبر شهادة الإعدادية مؤهلًا نهائيًا.

متى يستحق الأبن في معاش والديه:

3.     العاجز عن الكسب، ويثبت العجز عن الكسب بشهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي، ويقصد بالعاجز عن الكسب كل شخص مصاب بعجز يحول كلية بينه وبين العمل أو ينقص قدرته على العمل بواقع 50 % على الأقل ويشترط أن يكون هذا العجز ناشئًا بالميلاد أونتيجة حادث أو مرض يصاب به الشخص.

4-     الابنة:

متى تستحق الأبنة في معاش والديها:

ويشترط لاستحقاق الإبنة المعاش ألا تكون متزوجة  أي تكون حالتها الاجتماعية (آنسة أو مطلقة أو أرملة).

5-     الأخ: نفس شروط استحقاق الابن ويضاف عليها شروط الإعالة.6-     الأخت: نفس شروط استحقاق الابنة ويضاف عليها شروط الإعالة.7-     الوالد: لاتوجد شروط خاصة للاستحقاق8-     الوالدة: لاتوجد شروط خاصة للاستحقاق

ماهي  شروط الإعالة ؟

يشترط لإستحقاق المعاش الإعالة وللإعالة شروط:

أ - ألا يكون أيًا من أولاد المؤمن عليه أو صاحب المعاش قد سبق استحقاقه في المعاش.

هل يؤثر الحمل المستكن على الإعالة ؟

وفي حالة وجود حمل مستكن يؤجل بحث توافر شروط الإعالة للإخوة والأخوات لحين انفصاله فإذا انفصل حيًا، لا يستحق الإخوة والأخوات في المعاش. كما يعاد بحث شروط الاستحقاق للإخوة والأخوات بعد مراعاة حدود الجمع بين المعاشات للأبناء والبنات وفي حالة عدم استحقاق أيًا منهم لتقاضي معاش أكبر يعاد بحث توافر شرط الإعالة للإخوة والأخوات.
ب - ألا يكون للأخ أو الأخت دخلاً من أي مصدر يعادل قيمة استحقاقهم في المعاش أو يزيد عليه بشرط ألا يقتصر الأمر على الدخل من عمل أو مهنة، وإنما يشمل كافة أنواع الدخل أيًا كان مصدره حتى ولو كان معاشًا مستحقًا عن الغير أيًا كانت درجة القرابة بالمستحق، أو معاش الضمان الاجتماعي أو معاش النقابات. ويستثنى من ذلك المعاش المستحق عن الشهيد.
ج - ألا يكون للأخ أو الأخت والد أو ابن أو ابنة متوسط دخولهم جميعًا من أي مصدر يعادل قيمة معاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش أو يزيد عليه، ولا يعتبر من هذا الدخل المعاش المستحق عن الغير. ويراعى عند تحديد متوسط دخول الوالد والأولاد بأن يتم قسمة الدخول على جميع الأولاد والوالد بصرف النظر عن عدم وجود دخول للبعض .

أمثلة على تطبيق شروط الإعالة:

المثال الأول: توفي صاحب معاش وبافتراض أن إجمالي المعاش 980 جنيه وتبين أنه لا يوجد له أولاد وكانت من بين المستحقين أخت مترملة ليس لها دخل ووالدها متوفي ولديها 4 أبناء وكان بيان دخلهم كالتالي:

الابن (س)    1200 جنيه  دخل من عمل
الابنة (ص)   800 جنيه    معاش عن نفسها
الابنة (ع)     1500 جنيه  معاش عن الزوج
الابنة (ج)     ليس لها دخل
وبتطبيق القواعد السابقة يتم إهمال دخل الابنة (ع) لأنه معاش مستحق عن الغير ويتم جمع باقي الدخول كالتالي: 1200 + 800 = 2000 ويتم القسمة على 4 (بما فيهم غير المستحق لدخل) ويصبح متوسط دخول الأبناء 500 جنيه وحيث أن إجمالي المعاش مبلغ 980 جنيه وبالتالي ينطبق على الأخت شروط الإعالة وتستحق في المعاش.

المثال الثاني: بفرض أن في المثال السابق كان المستحقين والد يحصل على معاش عن نفسه 1000 جنيه وأخت غير متزوجة وليس لها دخل ولا أبناء


وبالتالي عند بحث شروط الإعالة للأخت نجد أنه لا يوجد أولاد مستحقين لصاحب المعاش (الشرط الأول) وليس لها دخل (الشرط الثاني) وليس لها أبناء ولكن والدها يحصل على معاش عن نفسه أكبر من إجمالي المعاش وبالتالي لا ينطبق عليها شروط الإعالة (الشرط الثالث) وتصبح غير مستحقة للمعاش.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع