القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن الجمع بين أكثر من معاش؟

Can more than one pension be combined?

هل يمكن الجمع بين أكثر من معاش؟

هل يمكن الجمع بين أكثر من معاش؟

رصدت معاشي وتاميناتي ان قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد حدد الحالات التى يجوز فيها الجمع بين أكثر من معاش أو بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش، وذلك كالتالى:

نص قانون التأمينات الاجتماعية على أنه استثناء من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها، يجمع المستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش فى الحدود الآتية :

 1- يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار. 2- يجمع المستحق بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش. 3- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.4 - يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.5- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

6 - يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.


كيف يتم تطبيق حدود الجمع بين المعاشات:

يتم تطبيق حدود الجمع بين المعاشات على المستحقين من نفس الفئة في نفس التوقيت حتى لا يستفيد مستحق ولا يستفيد آخر وفي حالة تعدد الفئات يكون تطبيق حدود الجمع بين الفئات وفقًا للترتيب التالي:

•       فئة الإخوة والأخوات•       فئة الوالدين•       فئة الأولاد•       فئة الأزواج

وذلك حتى تستفيد الفئة ذات المرتبة الأعلى من مراعاة حدود الجمع للفئة الأقل، مع مراعاة أنه يتم تطبيق حدود الجمع في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش أو في تاريخ استحقاق المعاش إذا كان تاليًا لتاريخ الوفاة أو في تاريخ الحصول على المعاش الآخر في حالة الحصول عليه بعد استحقاق المعاش. ولا يتم إعادة تطبيق حدود الجمع عند زيادة المعاشات أو تعديلها نتيجة الرد والأيلوله .

الرد والأيلولة للنصيب في المعاش الذي لم يستحق كليًا أو جزئيًا:

يتم الرد على باقي المستحقين من ذات الفئة ويتم توزيع النصيب المعاد توزيعه عليهم بالتساوي دون تفرقة بين ذكر وأنثى. ويتم تطبيق تلك الخطوة على مرحلتين:
المرحلة الأولي: يكون رد النصيب الذي لم يستحق كليًا على المستحقين الذين استحقوا نصيبهم بالكامل أو جزئيًا
المرحلة الثانية: يكون رد النصيب الذي لم يستحق جزئيًا على المستحقين الذين استحقوا نصيبهم بالكامل فقط
وفي حالة عدم وجود مستحقين آخرين من ذات الفئة يتم توزيع النصيب الذي لم يتم توزيعه على باقي المستحقين من الفئات الأخرى بمراعاة الترتيب الموضح بالجدول الآتي:
الفئة غير المستحقة للنصيب جزئيًا أو كليًا الفئة التي يتم الرد عليها
الأرمل والأرملة ، الأولاد  الوالدان ، الإخوة والأخوات ،الأولاد ،الأزواج ،الوالدان،الوالدان ، الأولاد ،الإخوة والأخوات
ويتحدد نصيب المستحق الذي يتم الرد عليه بما لا يجاوز الحد الأقصى للنصيب المحدد له بجدول التوزيع، بمعنى أنه يراعي ألا يجاوز نصيب المستحق الذي يتم الرد عليه الحدود الآتية:
فئة المستحق الحد الأقصى للنصيب المحدد بجدول التوزيع
الأزواج (واحد أو أكثر)
ابن واحد فقط
أكثر من ابن
الوالدان (واحد أو اثنين)
الإخوة والأخوات (واحد أو أكثر)    3/4 المعاش
2/3 المعاش
كامل المعاش بمراعاة ألا يزيد نصيب الواحد منهم على 2/3 المعاش
1/2 المعاش
1/2 المعاش

مراعاة حدود الجمع بين المعاش والدخل:

أولًا: الدخل من عمل:

يراعى بالنسبة للدخل من عمل ما يأتي :

1.     يقصد به الدخل الذي يحصل عليه المستحق نتيجة لعمله لحساب الغير سواء كان هذا الغير حكومة أو قطاعًا عامًا أو قطاعًا خاصًا.

2.     يتم التعامل معه على أساس الدخل الصافي من العمل، ويمثل مجموع ما يحصل عليه المستحق من أجر أساسي ومتغير مخصومًا منه:

‌أ.      حصة المستحق في اشتراكات التأمين الاجتماعي عن هذا الدخل.

‌ب.     الضرائب المستحقة عن هذا الدخل.

3.     يتم تحديده بالنسبة للأجر الأساسي بالدخل الصافي المستحق في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

4.     يراعى في تحديده بالنسبة للأجر المتغير:

‌أ.      عناصر الأجر غير المرتبطة بإنتاجية المؤمن عليه ما يستحقه منها في تاريخ الوفاة كالبدلات، العلاوات الخاصة ، العلاوات الاجتماعية.... الخ

‌ب.     عناصر الأجر المرتبطة بإنتاجية المؤمن عليه: متوسط ما استحق منها خلال سنة سابقة على تاريخ الوفاة كالحوافز، المكافآت، الأجور الإضافية ..... الخ

5.     إذا كان الدخل الصافي من العمل يساوي أو يزيد على قيمة النصيب المستحق في المعاش يوقف صرف المعاش.

6.     إذا قل الدخل الصافي من العمل عن قيمة النصيب المستحق في المعاش يصرف من المعاش الفرق بينه وبين الدخل.

ويراعى أنه يتم مراعاة حدود الجمع بين المعاش والدخل في تاريخ ربط المعاش، ثم في يناير من كل عام كما أنه لا يترتب على حصول العامل على أجازة خاصة أو إعارة لأي سبب من الأسباب إيقاف تطبيق حدود الجمع .

ثانيًا: مزاولة مهنة حرة:

ويراعى بالنسبة للدخل من مهنة ما يأتي:
- يتم تحديد الدخل من مزاولة المهنة على أساس الدخل الصافي الخاضع للضريبة.
- يوقف المعاش في حالة مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة خمس سنوات متصلة.
أي يجمع المستحق بين الدخل الصافي من المهنة ونصيبه المستحق في المعاش بدون حد أقصى وذلك لمدة خمس سنوات متصلة من تاريخ مزاولة المهنة.
- يراعى أنه في حالات مزاولة مهنة المحاماة لا تعتبر فترة سنتي التدريب من تاريخ القيد بجدول المشتغلين ضمن فترة مزاولة المهنة وبالتالي يتم احتساب فترة الخمس سنوات لمزاولة المهنة بعد انقضاء مدة السنتين .
- واستثناءً من القواعد السابقة لحدود الجمع بين المعاش والدخل، يجمع المستحق بين المعاش المستحق وبين الدخل في حدود مائة جنيه.
- ويجمع كلًا من الأرمل والأرملة للدخل والمعاش عن الزوج والزوجة بدون حدود.

الرد والأيلولة للنصيب في المعاش الذي تم إيقافه كليًا أو جزئيًا:
يتم الرد على باقي المستحقين من ذات الفئة ويتم توزيع النصيب المعاد توزيعه عليهم بالتساوي دون تفرقة بين ذكر أوأنثى.
يراعي عند الرد على باقي المستحقين من ذات الفئة أن يكون ذلك على مرحلتين كما يلي:
‌أ.      المرحلة الأولي:يكون الرد على المستحقين الذين استحقوا صرف نصيبهم بالكامل أو جزئيًا.
‌ب.     المرحلة الثانية:يكون الرد على المستحقين الذين استحقوا صرف نصيبهم بالكامل فقط، بمعنى ألا يتم الرد على أي من المستحقين من هذه الفئة الذين أصبحوا مستحقين للصرف جزئيًا.
في حالة عدم وجود مستحقين آخرين من ذات الفئة الموقوف نصيبها يتم توزيع النصيب المعاد توزيعه على باقي المستحقين من الفئات الأخرى

تطبيق قواعد حدود الجمع بين المعاشات:

ولتطبيق حدود الجمع بين المعاشات يجب مراعاة ما يلي :

في حالة استحقاق أحد المستحقين لأكثر من معاش فلا يستحق سوى معاش واحد وتكون أولوية الاستحقاق تبعًا للترتيب التالي:

•       المعاش المستحق عن النفس•       المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة•       المعاش المستحق عن الوالدين•       المعاش المستحق عن الأولاد•       المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات

فإذا كان المعاش ذو الأولوية الأقل أكبر من المعاش ذو الأولوية الأعلى استحق الفرق من المعاش ذو الأولوية الأقل. وإذا استحق لأحد المستحقين معاشين لهما نفس الأولوية يكون المعاش الأسبق في الاستحقاق هو صاحب الأولوية الأعلى ويصرف الفرق من المعاش الآخر إذا كانت قيمته أكبر.
مثال:
ابنة تحصل على معاش عن الزوج مقداره 900 جنيه وتقدمت لصرف معاش عن والدها وكان نصيبها في معاش الوالد 1000 جنيه حدد قيمة ماتستحقه من معاش ؟
حيث أن المعاش عن الزوج ذو الأولوية الأعلى وفقًا لما سبق فيظل كما هو ولأن معاش الوالد ذو الأولوية الأقل قيمته أكبر (1000 جنيه) وبالتالي تستحق الفرق بين المعاشين
1000- 900 = 100 جنيه تصرف من معاش الوالد?

وتوجد استثناءات لتلك القواعد وهي كالتالي:

•       يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة عن شخص واحد بدون حدود.
•       تجمع الأرملة والأرمل المعاش المستحق عن الزوج والزوجة مع المعاش المستحق لأيٍ منهما عن نفسه بدون حدود.
•       يجمع الأولاد المعاش المستحق عن الوالدين بدون حدود.
•       يجمع المستحق بين المعاش المستحق عن الشهيد وأي معاش آخر بدون حدود .
•       يجمع المستحق بين المعاشات في حدود مائة جنيه شهريًا.

ملاحظة هامة: تسري القواعد السابقة على جميع المعاشات المستحقة من صناديق التأمين الاجتماعي والخزانة العامة وهي:
•       قانون 79 لسنة 1975 (العاملون لحساب الغير)
•       قانون 108 لسنة 1976 (أصحاب الأعمال ومن في حكمهم)
•       قانون 50 لسنة 1978 (العاملون بالخارج)
•       قانون90 لسنة 1975 (أفراد القوات المسلحة)
وذلك فيما عدا قانون 112 لسنة 1980 (التأمين الشامل) حيث أن الأولوية تكون للمعاش المستحق من الصندوق أيًا كانت درجات القرابة وإذا كان المعاش المستحق عن قانون 112 أكبر استحق الفرق منه.
ومن ثم تخرج أية معاشات صادرة من أية جهة أخرى من تطبيق حدود الجمع، وذلك مثل المعاشات الصادرة من النقابات أو من أي دولة خارجية أو معاش الضمان الاجتماعي.

يمكن لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين بدون حدود قصوى:


وهناك منشور يتيح لذوي الإعاقة الجمع بين معاشين؛ وصرفهم بأثر رجعي وذلك وفق أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.


ففي المادة 25 من القانون تنص على: "استثناءً من القواعد والأحكام الخاصة بقوانين التأمين الاجتماعي يجوز للشخص ذو الإعاقة الجمع بين معاشين بدون حدود" حيث أنه وقبل ذلك القانون كان يتم تطبيق المعاش الأكبر وإيقاف الأصغر، موضحا أن ذوي الأعاقة سيستطيعون الجمع بين المعاشين بدون حد أقصى ، والمطلوب لجمع معاشين لذوى الاحتياجات الخاصة هي الشروط العامة في قوانين التأمين الاجتماعي: "فيه شروط للمعاشات لازم توافرها، وبالنسبة للمعاق بيتقدم بالبطاقة اللي أنشأها القانون الجديد بطاقة الخدمات المتكاملة للسادة المعاقين ، وله الجمع بين المعاشات بدون حدود قصوى .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع