القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هي حالات قطع المعاش؟

What are the cases of pension cut?

ما هي حالات قطع المعاش؟

سنتعرف على حالات قطع المعاش وهي يوضحها معاشي وتأميناتي في حالات متعددة وهي  كالاتي :

1.     وفاة المستحق:

وتسري هذه الحالة على جميع المستحقين ويتم القطع من الشهر التالي للوفاة وفي حالة عدم صرف شهر الوفاة يتم القطع من أول شهر الوفاة. مع العلم أن إضافة المعاش للحساب الجاري قبل الوفاة يعتبر صرف للمعاش .

2.     زواج المستحق:

وتسري تلك الحالة على " الأرملة، الأرمل، المطلقة، الابنة، الأخت " ويتم القطع من الشهر التالي للزواج. يتم صرف منحة زواج لكلٍ من الابنة والأخت في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبها المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه .

3.     الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة:

وتسري تلك الحالة على الابن غير العاجز والأخ غير العاجز ويتم القطع من الشهر التالي للالتحاق بالعمل أو مزاولة المهنة. يتم صرف منحة قطع لكلٍ من الابن والأخ في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبه المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه.
4.     استحقاق المطلقة لدخل من أي مصدر يعادل نصيبها في المعاش أو يزيد عليه:
ويتم القطع من الشهر التالي لاستحقاق الدخل أيًا كان نوع الدخل سواءً كان معاشًا أو دخلًا من عمل أو أيًا من مصادر الدخل المختلفة، طالما كان ذلك الدخل أكبر من نصيبها في المعاش.
5.     بلوغ سن قطع المعاش:
وتسري تلك الحالة على الابن والأخ كالتالي:

•       بلوغ سن 21 سنة لغير الحاصل على أي مؤهل.•       بلوغ سن 26 عامًا للحاصل على مؤهل عالٍ أو الطالب أو حتى نهاية السنة الدراسية إذا بلغ السن خلال السنة الدراسية.•       بلوغ سن 24 عامًا للحاصلين على مؤهل أقل وتعتبر الإعدادية مؤهل نهائي. يتم صرف منحة قطع لكلٍ من الابن والأخ في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبه المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه.

6.     زوال حالة العجز:

وتسري تلك الحالة على الابن أو الأخ العاجز عن الكسب ويثبت ذلك بقرارٍ من اللجنة الطبية المختصة ويتم القطع من الشهر التالي لانتهاء حالة العجز
يتم صرف منحة قطع لكلٍ من الابن والأخ في تلك الحالة، وتصرف لمرة واحدة وتقدر بنصيبه المستحق في المعاش لمدة سنة بحد أدنى 200 جنيه. مع ملاحظة أنه لا تصرف المنحة في تلك الحالة إلا إذا قررت اللجنة الطبية صراحة بانتهاء حالة العجز ولا يكتفي بما قد تقررة اللجنة الطبية بأن حالة الابن أو الأخ لا تعجزه عن الكسب.

7.     توافر شروط استحقاق معاش آخر ذي أولوية أعلى:

وتسري تلك الحالة على جميع المستحقين فيما عدا (الأرمل والأرملة)، ويقطع المعاش من أول الشهر الذي حصل فيه المستحق على المعاش الآخر مع مراعاة قواعد حدود الجمع بين المعاشات. وفي حالة قطع المعاش للحصول على معاش آخر ذو أولوية أعلى أكبر من المعاش ذو الأولوية الأدنى فإنه لا يتم صرف منحة في هذه الحالة .

وفي حالة قطع المعاش يتم رد المعاش طبقًا للقواعد السابق إيضاحها وهي:

يتم رد النصيب في المعاش الذي يتم قطعه على باقي المستحقين من أول الشهر الذي يتم فيه القطع، ويتم الرد على باقي المستحقين من ذات الفئة، ويتم توزيع النصيب المقطوع عليهم بالتساوي دون تفرقة بين ذكر أو أنثى.

في حالة عدم وجود مستحقين آخرين من ذات الفئة المقطوع نصيبها يتم توزيع النصيب المقطوع على باقي المستحقين من الفئات الأخرى بمراعاة الترتيب الموضح بالجدول التالي:

المستحق المقطوع نصيبه   الفئة التي يتم الرد عليهامن فئة الأزواج       الأولادالوالدانالإخوة والأخواتمن فئة الأولاد الأرملة أو الأرمل أو المطلقةالوالدانمن فئة الوالدين      الأرملة أو الأرمل أو المطلقةالأولادالإخوة والأخوات


 يتحدد نصيب المستحق الذي يتم الرد عليه بما لا يجاوز الحد الأقصي للنصيب المحدد له بجدول التوزيع وهو كما يلي:

فئة المستحق الحد الأقصى للنصيب المحدد بجدول التوزيع

الأزواج (واحد أو أكثر)ابن واحد فقطأكثر من ابنالوالدان (واحد أو إثنين)الإخوة والأخوات (واحد أو أكثر)    3/4 المعاش2/3 المعاشكامل المعاش بمراعاة ألا يزيد نصيب الواحد منهم على 2/3 المعاش1/2 المعاش1/2 المعاش

•       يتحدد نصيب الفئة التي يتم الرد عليها بمراعاة الحد الأقصي المشار إليه بالبند السابق حتي ولو وجدت فئات أخرى جزئيًا في الحالة الجاري رد النصيب المقطوع فيها على باقي المستحقين.
•       في حالة زيادة نصيب الفئة التي يتم الرد عليها على الحد الأقصي للنصيب المحدد لها بجدول التوزيع فإنه يتم رد هذه الزيادة على الفئة التالية وذلك بمراعاة الأولويات السابق إيضاحها.
•       يسمي النصيب المستحق لكل مستفيد بعد تطبيق الخطوات السابقة نتيجة قطع معاش أحد المستحقين جزئيًا أو كليًا "نصيبًا مستحقًا".
?

بالنسبة لحالات إيقاف صرف المعاش للحصول على دخلٍ من عمل أو مزاولة مهنة حرة فتسري على جميع الفئات فيما عدا فئة الأزواج مع العلم بأن الابن والأخ الذين يوقف صرف نصيبهم في تلك في الحالة هم الابن أو الأخ العاجز بالإضافة إلى الابن والأخ الذين يقل سنهم عن 21 سنة ولا تصرف منحة قطع في تلك الحالات.

•       يوقف صرف المعاش في حالة الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف اليه الفرق من المعاش.

•       يقصد بالدخل مجموع ما يحصل عليه المستحق مخصومًا منه حصته في إشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة والمكافأة وتأمين المرض إن وجد وكذلك الضرائب.

•       لا يترتب على حصول المستحق على أجازة خاصة أو إعارة لأي سبب من الأسباب إيقاف تطبيق حدود الجمع بين المعاش والدخل.

•       يعتبر العمل خارج البلاد من الحالات التي يتم فيها إيقاف الصرف نتيجة الحصول على دخل من عمل.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

التنقل السريع