القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) .

احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) .

احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) .

كيف تتم سرقة بطاقة المعاش الفيزا كارد ( insurance visa card)؟!

يحدث اول كل شهر أن تجد اهلنا من اصحاب المعاشات يتعرضون لسرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) ،أو لسرقة بطريقة الفيزا الدوارة من امام ماكينات الصرف الخارجية .

يجب ان يكون هناك حل؟! هل التوعية في وسائل الاعلام لها دور مهم.. طبعاً ولكنها منعدمة! هل االتوعية في دور العبادة لها دور مهم؟ بالطبع ، ولكن يجب التفكير في حلول جديدة لهذة المشكلة؟! تحذير من السرقات التي تحدث لاصحاب المعاش عند الصرف وكيفية تفاديها ؟   

تعالوا لنتعرف على أحدث طرق سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) ؟!

منذ أن أصبح صرف المعاشات إلكترونيا من خلال بطاقات المعاش الإلكترونية، أو( الفيزا كارد)  ، وتعددت حيل اللصوص والنصابين وضعاف النفوس ، للإستيلاء على الفيزا من أصحاب المعاشات ، خصوصا في اليوم الاول من الشهر لصرف المعاشات.

 وقد لوحظ  عند محاولة دراسة تلك الظاهرة ؛ ان اغلب حالات السرقة تتم بنفس الطريقة وبشكل يومي ومتكرر بكثرة بطريقة ( بالفيزا الدوارة ) وهي كالآتي:


، ويبلغ صاحبها أن بطاقة المعاش ( موقوفة) ،  وتحتاج إلى تنشيط من مكتب التأمينات والمعاشات او التأمينات الإجتماعية التابع له المؤمن عليه ، أو أن بطاقة المعاش ليس بها رصيد ،ثم سرعان ما يستبدل البطاقة او الفيزا كارد  بأخرى غير بطاقته تماماً ،كان قد استولى عليها من ضحية اخرى .

وهنا طريقة السرقة والتحايل:   (البطاقة الدوارة أو الفيزا الدوارة)

وتتم عندما يقوم  اللص أو السارق بعرض المساعدة على كبار السن من اصحاب المعاشات ـ أثناء صرف المعاش الشهري من ماكينات الصرف الآلي بالبنوك (ATM) ـ او الماكينات المنتشرة بجميع ربوع المناطق التأمينية بالهيئة القومية للتامينات والمعاشات.

 ثم يقوم بإيهام ضحيته بأنه قام بإدخال البطاقة ، ويبدأ سؤاله للضحية لمعرفة الرقم السري ، ثم بخفة يد يسحب البطاقة مسرعاً من الماكينة سوف لن يلاحظ الضحية الفارق ،فبطاقة المعاش تحمل  نفس التصميم والشكل تماما.
احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) !

احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) !

 فلا تكتشف الضحية من اصحاب المعاشات الخدعة لأنه ببساطة لن يخطر بباله أن  يقرأ بيانات البطاقة؛ ليتأكد منها لأنه ليس على علم بالخدعة مسبقا، أثناء سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد).

كبار السن والمسنين هم الضحية لسرقة بطاقة المعاش (الفيزا كارد)

        وغالبا يتصيد اللص أو السارق أصحاب المعاشات المسنين ، أو كبار السن الأميين ، الذين لا يجيدون القراءة او الكتابة ، أو من لا يجيد التعامل مع الأجهزة  المميكنة ، او ماكينات الصرف المنتشرة بربوع البلدان، فلن يكتشف الأمر أبدا، مع الأسف.  ولكن شوقتنا لمعرفة طريقة أو حيلة السارق الخسيسة.


وهنا في مدونتنا ( معاشي وتأميناتي ) سنوضح لكم طريقة سرقة بطاقة المعاش أو الإئتمان  الفيزا كارد بالتفصيل .

طريقة سرقة بطاقة المعاش من اصحاب المعاشات ؟

 تذهب الضحية إلى المنطقة التأمينية ، وتعطى بطاقة المعاش (الفيزا) لمدير خدمة المواطنين ليخبره أن المعاش الشهري تم صرفه يوم كذا من ماكينة الصرف ببنك كذا الساعة كذا .. وقيمة المعاش المنصرف كذا ثم يكتشف أن الفيزا قد تم استبدالها، فيسقط في يديه .

تفشي وكثرة حالات سرقة بطاقة المعاش او الفيزا كارد شهرياً!

          حتى أن حالات سرقة بطاقة المعاش أو الفيزا كارد قد كثرت لدرجة أن مختص المعلومات أو موظف بالتأمينات الإجتماعية تصادفه الضحية يخبره بالأمر وذلك دون استعلام على نظام الحاسب الالي او السيستم، من خلال التأكد من الاسم على البطاقة أو الفيزا كارد لأن الأمر متكرر يوميا .

كم تستغرق بطاقة المعاش أو الفيزا كارد من الوقت لإستخراجها؟

 فيقوم بعد ذلك الموظف المختص بالهيئة القومية للتأمين الإجتماعي بإيقاف بطاقة المعاش الفيزا كارد ، بعد اخبارك له بسرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد)  وطلب بدل فاقد  لبطاقة المعاش او الفيزا كارد ، يتم استخراجه خلال فترة قد تطول ولا تتعدى الأسبوعين او الخمس عشرة يوماً.

ولكن للأسف وقبل إيقاف بطاقة المعاش يكون اللص قد صرف ما بها من نقود او معاش شهري ، ثم يستعملها للنصب على ضحية جديدة بنفس الطريقة بعد إفراغها من رصيدها .

إنتبه من فضلك!!

لاتضع ملصقاً ملوناً مكتوباً عليه به الرقم السري على بطاقة المعاش الفيزا كارد ،او كما يفعل موظف البريد او صراف البريد ـ كاجتهاد منه ـ كي يصعب على السارق أو من وجدها واراد استخدامها بسوء نية من ضعاف النفوس ،والاستيلاء على ما فيها من معاش شهري.
احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) !
احذر سرقة بطاقة المعاش ( الفيزا كارد) ! وتجنب اللصوص عند صرف المعاش الشهري اول كل شهر 

ولم تعد الطريقة التقليدية في السرقة ، كشق الجيب للحصول علي المحفظة او المعاش الشهري ، فقد تفنن السُراق والمحتالين ، في ابتداع الحيل للإستيلاء من أصحاب المعاشات والمسنين وكبار السن ، او اصحاب معاشات الضمان الإجتماعي. 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. بابا كان رايح يقبض والفيزا والبطاقه اتسرقت او وقعت ومنعرفش ال١٦ رقم بتاع الفيزا علشان نوقفها لكن الرقم السري مع بابا ايه الخطوات اللي المفروض اعملها علشان اوقف صرف الفيزا لغايه منستخرج بدل فاقد

    ردحذف
  2. ماما كانت رايحه تقبض والفيزا والبطاقه اتسرقت او وقعت ومنعرفش ال١٦ رقم بتاع الفيزا علشان نوقفها لكن الرقم السري مع ماما ايه الخطوات اللي المفروض اعملها علشان اوقف صرف الفيزا لغايه منستخرج بدل فاقدرد

    ردحذف
  3. مماما كانت رايحه تقبض والفيزا والبطاقه اتسرقت او وقعت ومنعرفش ال١٦ رقم بتاع الفيزا والارقام موجدة مع الفيزا نعمل ايه علشان نوقفها اللي المفروض اعمله علشان اوقف صرف الفيزا لغايه منستخرج بدل فاقد برجاء الاجابة في أسرع وقت حيث اننا قلقين أن تستخدم

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبًا، نشكرك على تواصلك معنا موقع ( معاشي و تأميناتي) . لقد تلقينا رسالتك ونقدّر تواصلك معنا.

التنقل السريع