القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أجدد الإجازة الخاصة بدون مرتب من غير ما أسدد؟


كيف أجدد الإجازة الخاصة بدون مرتب من غير ما أسدد؟

كيف أجدد الإجازة الخاصة بدون مرتب من غير ما أسدد؟

كيف أجدد الإجازة الخاصة بدون مرتب من غير ما أسدد؟



لكي نعرف كيف أجدد الإجازة الخاصة بدون مرتب من غير ما أسدد؟

لقد صدر مؤخراً قرار رئيس الوزراء رقم 1945 لسنة 2018 في 1/8/2018 ، والذي يفيد بأنه لا يجوز للموظف تجديد الاجازة الخاصة لغير العمل ( سواء اجازة مرافقة الزوج او اجازة رعاية الاسرة أو اجازة تحسين الدخل ) .

 وكذلك الإجازة للعمل بالخارج ؛ سواءاً كانت الإعارة الخارجية أو تعاقد الشخصي للعمل بالخارج ، إلا بعد سداد المبالغ المستحقة أو الاشتراكات .

تجديد الإجازة أصعب صعباً:

وهو الأمر الذي وضع جميع الموظفين الحاصلين على اجازات ، في وضع حرج ، فلابد من الدفع وتسديد كافة الاشتراكات المتراكمة والقديمة ، كي يستطيعوا الحصول على الاجازة وتجديدها .

سداد الاجازة الخاصة أصبح الزامياً:


 واصبح لزاماً عليهم تدبير تلك المبالغ في وقتٍ وجيز ، نظراً لضيق الوقت ، أو تراكم المبالغ من السنوات السابقة بالاضافة الى المبالغ الاضافية جراء عدم الدفع في الميعاد.

لانه بإختصار شديد لن يستطيع الموظف تجديد الاجازة الا بعد سداد الاجازة والاشتراكات ، ولن تسمح له جهة عملة بالتجديد مطلقاً ومخالفة قرار رئيس الوزراء .

الفصل من الخدمة قد يكون سبباً لعدم التجديد:


 بل سترتب أمراً خطيراً لم يكن في الحسبان ، الاوهو ستعتبر فترة انقطاع عن العمل ، قد تؤدي بالموظف في نهاية المطاف الى رفع اسمه من الخدمة أو الفصل من الخدمة.

كانت المبالغ الاضافية جزاء التأخر عن الدفع سابقاً:

في السابق كان بإمكان الموظف الحاصل على اجازة او المسافر للخارج للعمل ، تجديد اجازته دونما الحاجة للسداد ، كل ما في الامر حينها .

 هو انه سيتكلف مبالغ اضافية أو فوائد تأخير ، ويرجئ الدفع لحين توافر المبالغ ، وهو ما كان فيه يسر وتسهيل لأمر الموظف.

فمن المعروف في القانون المصري ان الاجازات التي يستطيع الموظف الحصول عليها والمعروفة بالاجازات بدون مرتب نوعين اجازات خاصة لغيرالعمل وهي ( اجازة رعاية الاسرة واجازة مرافقة الزوج واجازة تحسين الدخل والاجازة الدراسية ).

والنوع الثاني : هي الاجازة لغير العمل بالداخل او الخارج سواءاً كانت اعارة خارجية او تعاقد شخصي للعمل بالخارج .

ويبدو ان سياسة الدولة تختلف من حين لآخر حيال موظفيها ، فتارة تريد الدولة ان تدر دخلاً من العاملين بالخارج من مواطنيها ، فيشدد في مسألة السداد ، وتارة تبقى العملة الصعبة وفي تخفيف العبْ عن كاهل الدولة بتصير مواطنيها او موظفيها للخارج.


  هل تعلم؟!

أن الاشتراكات التأمينية واجبة السدادا شهرياً


 ومن المعروف ايضاً ان الاشتراكات التأمينية مقسمة بين صاحب العمل ( الدولة ) والمؤمن عليه وهو (الموظف ) ، لكن عند حصوله على الاجازة فان الموظف وحده هو من يتحمل الحصتين اشتراكات العامل والصاحب العمل .

لكن هناك او اليك بعض الحلول التي قد تفيد في بعض الحالات وتيسر على الموظف ، ولكن لن تعفيه نهائياً وهي كالآتي:

الحل الأول: إبداء الرغبة بعدم الاشتراك عن مدة الاجازة :

يجوز ابداء الرغبة في عدم الاشتراك عن المدة التأمينية  ، وهذه المكنة في الاجازات الخاصة  لغير العمل فحسب ، يجوز للموظف اذا كانت الاجازة لم تسجل بعد في التامينات أن يبدي رغبته في عدم الاشتراك.

بعد ان يقر بعدم الرغبة في احتساب مدة الاجازة ، ولتكن خمس سنوات مثلاً ضمن مدته التأمينية .

وفي هذه الحالة سيجدد اجازته بإذن الله سنوياً دون أن يضطر لدفع الاشتراكات الاجازة عن سنواته السابقة.

دفع اشتراك التأمين المرض فحسب:

  
ولكن كل ماعليه وسيدفعه ويسدده هو دفع مبلغ تأمين المرض  وقدره 4% وهي تؤمنه في الرعاية الصحية ، وهذه الحصة تذهب للتأمين الصحي ، وليست للتأمينات .

وذلك اذا كانت جهة عمله مشتركة في تامين المرض ، ومن الممكن ان يعفى من دفع اشتراكات التامين الصحي إذا كانت جهة عمله غير مشتركة في التامين الصحي

ويشترط ان تقضي الاجازة داخل البلاد  كاجازة رعاية الاسرة والاجازة الدراسية ، أما اذا كانت الاجازة الخاصة خارج البلاد ( كإجازة مرافقة الزوج ) فهنا ايضاً لايتحمل شيئاً من تامين المرض ، لان الرعاية الصحية سيتلقاها بالخارج .

الاعارة الخارجية اجبارية السداد:

اما اذا كانت الاجازة للعمل بالخارج (سواءاً كانت الإعارة الخارجية أو تعاقد الشخصي للعمل بالخارج) ، فلابد من سدادها فهي بطبيعتها اجبارية السداد، بالعملة الصعبة ، ولا يوجد رغبة تهدي فيها فرضا لن يفيد هذا الحل معها.

ولكن تأخذ في اعتبارك:

ان الرغبة التي ابديتها في عدم الاشتراك عن تلك المدة او الاشتراك لايجوز الرجوع فيها هذه المدة لن تحتسب ضمن مدتك التامينية  ،وستحذف من مدتك التامينية .

 لأنك بسدادك للاجازة فكأنك على رأس العمل ، والمدة الفعلية وسددت الاجازة ستصبح 15 سنة فعلية ، اما اذا ابديت عدم الرغبة في الاشتراك ستصبح مدتك 10سنوات فحسب.

اجازتك ستظل موجودة لن تغير اي ان مدة اجازتك ستظل غير محتسبة حتى نستلم العمل ثم تبدي الرغبة في احتساب اجازة جديدة او تغير نوع الاجازةالى نوعٍ آخر وتبدي الرغبة في الإشتراك عن تلك المدة.

 وأخيراً وليس بآخراً سنوضح الحلول الباقية لتجديد الاجازة الخاصة دون دفع او سداد الاجازة من خلال مدونتنا (معاشي وتأميناتي)


هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. هو ممكن اتنازل عن المعاش واستمر في اجازه تحسين الدخل بدون سداد المعاشات السنوي مع اعتبار اني في الاجازه من حوالي ١٤ سنه ودفعت كل اللي فات وهل ممكن استرداده

    ردحذف
  2. لو واحده قطعت اجازة المرافقه بعد ١١ شهر مثلا وهيا الاجازة سنه تدفع تامينات السنه كامله ولا ١١ شهر
    وشكرا

    ردحذف
  3. كيف احسب قيمة المبالغ المطلوب دفعها عند السفر للعمل بالخارج ؟

    ردحذف
  4. اريد ان اعرف ما هي الحلول حتى لا ادفع التامين الصحي غيرالسفر للخارج

    ردحذف
  5. ماهي الية تقسيط المبلغ من المرتب اذا كان هذا اخر عام تعاقد

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبًا، نشكرك على تواصلك معنا موقع ( معاشي و تأميناتي) . لقد تلقينا رسالتك ونقدّر تواصلك معنا.

التنقل السريع