القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية دخول الإبن العاجز عن الكسب في معاش والديه؟

كيفية دخول الإبن العاجز عن الكسب في معاش والديه؟

How to enter a son who is unable to earn income in his parents' pension?

كيفية دخول الإبن العاجز عن الكسب في معاش والديه؟


لمعرفة 
كيفية دخول الإبن العاجز عن الكسب في معاش والديه؟ لابد معرفة من هو العاجز عن الكسب؟

 يقصد بالعاجز عن الكسب كل شخص مصاب بعجز يحول كلية بينه وبين العمل أوينقص قدرته على العمل بواقع 50% على الأقل ويشترط أن يكون هذا العجز ناشئًا بالميلاد أونتيجة حادث أو مرض يصاب به الشخص قبل سن الستين .

 وتثبت حالة العجز بقرار من اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

على من تسري حالات العجز عن الكسب؟

وتسري حالات العجز عن الكسب على كلٍ من الابن والأخ ويجب أن يثبت توافر حالة العجز قبل بلوغ سن الستين وإذا تقدم أيًا منهم للعرض على اللجنة الطبية بعد بلوغ سن الستين.

إجراءات العرض على اللجنة الطبية:

•      ضرورة تسليم خطابات التحويل إلى اللجنة الطبية وكذلك استلام نتائج الكشف الطبي بمعرفة مندوب المنطقة .

•      يجب أن يتم العرض بدون التقيد بالسن  فإذا قررت اللجنة الطبية عدم قدرتها على تحديد تاريخ بدء العجز سواء قبل بلوغ سن الستين من عدمه فيعتبر ذلك دليلًا أن العجز بعد بلوغ المستحق سن الستين وبالتالي يصبح غير مستحق للمعاش.

•      إذا انتهت المدة المحددة لاستحقاق المعاش طبقًا لقرار اللجنة الطبية فيستمر صرف المعاش للمستحق عن الشهر الذي تحدد لإعادة العرض على اللجنة والشهر التالي له .
•      عند ورود نتيجة اللجنة الطبية باستمرار حالة العجز يتم الصرف من أول الشهر التالي لانتهاء المدة السابقة.

•      في حالة عدم ثبوت عجز الابن أو الأخ يتم إخطاره خلال ثلاثة أيام من تاريخ ورود قرار اللجنة الطبية للمنطقة التأمينية. ولصاحب الشأن التظلم من هذا القرار خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إستلامه الإخطار بعدم ثبوت العجز للجنة المشكلة بالمادة 258 من قرار وزير المالية رقم 554 لسنة 2007 .

•      إذا قررت اللجنة زوال حالة العجز فيتم صرف منحة قطع المعاش مع العلم بأن منحة القطع لا تصرف في هذه الحالة إلا إذا قررت اللجنة الطبية صراحة بإنتهاء حالة العجز ولا يكتفي بما قد تقرره اللجنة الطبية بأن حالة الابن أو الأخ لا تعجزه عن الكسب.

•      في حالة تقديم طلب العرض على اللجنة الطبية بعد تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش وقررت اللجنة الطبية ثبوت عجز الابن أو الأخ يتم بحث باقي شروط الاستحقاق وفي حالة توافرها يتم صرف المعاش المستحق له اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ نشأة العجز المبين بشهادة ثبوت العجز.

•      إذا قررت اللجنة الطبية عجز الابن أو الأخ عن الكسب في تاريخ سابق لوفاة المؤمن عليه أوصاحب المعاش ولم يسبق أن ذكر -بنموذج طلب الصرف رقم 119 المقدم وقت الوفاة- عجزه عن الكسب فيتم صرف المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ جلسة اللجنة الطبية بثبوت عجزه عن الكسب.

•      في حالة تخلف الابن أو الأخ عن حضور جلسة اللجنة الطبية لمدة ستة أشهر، يتم إجراء التحريات اللازمة عن سبب عدم التقدم للعرض على اللجنة ثم يتم العرض على الإدارة القانونية لتحديد الإجراء المناسب نحو النصيب في المعاش الموقوف صرفه .
•      تستحق لصاحب المعاش للعجز الكامل المستديم وللولد العاجز عن الكسب (ابن أو ابنة طالما بلغ سن أربع عشرة سنة) وتقدر هذه الإعانة بـ 20% من المعاش المستحق شهريًا.

 وذلك إذا قررت اللجنة الطبية بالهيئة العامة للتأمين الصحي أنه يحتاج إلى معاونة دائمة من شخص آخر للقيام بأعباء حياته اليومية .


•      تصرف إعانة العجز اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش أو أول الشهر التالي لتاريخ تقرير الجهة الطبية حاجة صاحب الشأن للمعاونة الدائمة اليومية من شخص آخر بالنسبة للحالات التي تتقدم بطلب بعد تاريخ استحقاق المعاش.

•      تحسب الإعانة على النصيب المستحق في المعاش شاملًا جميع الزيادات، أي لا يدخل في حسابها الجزء من المعاش الذي آل للمستحق نتيجة إيقاف معاش أحد المستحقين نتيجة الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

وتقطع الإعانة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ تحقق إحدى الحالات الآتية:

•      التحاق صاحب الشأن بأي عمل أو مزاولة أي مهنة.
•      زوال الحاجة إلى المعاونة اليومية الدائمة من شخص آخر بناء على إخطار من الهيئة العامة للتأمين الصحي.
•      عدم تقدم صاحب الشأن لإعادة توقيع الكشف الطبي عليه في التاريخ المحدد لإعادة الفحص.
•      الوفاة.

الأرملة والأرمل:

يعود الحق في المعاش لكلٍ منهم في حالة الطلاق أو الترمل مع عدم استحقاق معاش عن الزوج الأخير أيًا كانت قيمته وفي حالة استحقاق معاش عن الزوج الأخير تنقطع الصلة نهائيًا بالمعاش الحالي. كما يشترط لعودة الحق في المعاش للأرمل ألا يكون متزوجًا من زوجة أخرى في تاريخ الطلاق أو الترمل.

الابنة والأخت:

يعود الحق في المعاش للابنة أو الأخت في حالة الطلاق أو الترمل ويراعى تطبيق قواعد حدود الجمع بين المعاشات السابق ذكرها في حالة استحقاقهم معاش آخر. كما يراعى إعادة بحث شروط الإعالة للأخت في تاريخ الطلاق أو الترمل.

الابن والأخ:

يثبت ذلك بقرار اللجنة الطبية المختصة ويجب أن يكون العجز قد نشأ لديه قبل بلوغه سن الستين

متى يعود الحق في المعاش للابن أو الأخ ؟

يعود الحق في المعاش للابن أو الأخ في الحالات التالية:

1-    العجز عن الكسب: ويثبت ذلك بقرار اللجنة الطبية المختصة ويجب أن يكون العجز قد نشأ لديه قبل بلوغه سن الستين. ويراعى تطبيق قواعد حدود الجمع بين المعاشات السابق ذكرها في حالة استحقاقهم معاش آخر. كما يراعى إعادة بحث شروط الإعالة للاخ في تاريخ الاستحقاق.

 وقد سبق شرح حالات العجز عن الكسب .

2-    التجنيد الإلزامي : وتكون عودة الحق في حالة التجنيد الالزامي طوال فترة التجنيد بشرط ألا يتجاوز سن 26 عامًا وألا يكون قد تم رد معاشه عند القطع على باقي المستحقين.

يراعى في جميع حالات عودة الحق في المعاش القواعد التالية:

•      يعود الحق في المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ تحقق الواقعة التي يترتب عليها عودة الحق فيه.
•      إذا كان المعاش الذي سيعود الحق فيه سبق رده كله أو بعضه على باقي المستحقين فتخفض معاشاتهم بقيمة ما سبق رده عليهم من هذا المعاش اعتبارًا من تاريخ عودة الحق فيه.

 ولا يعتبر من يتقاضى معاشًا دون المساس من بين المستحقين الذين يعاد توزيع المعاش عليهم، وإذا كان مستحق المعاش دون المساس بحقوق باقي المستحقين قد آل اليه جزء مِن معاش مَن زال سبب إيقاف معاشه فيتم استنزال هذا الجزء .

•      يحدد نصيب المستفيد الذي يعود الحق فيه بمراعاة حالات القطع التي تمت بعد قطع نصيبه في المعاش والتي كان من المفترض أن تؤول إليه وفقًا لقواعد الرد والأيلولة للنصيب في المعاش الذي لا يستحق كليًا أو جزئيًا، كما سبق الايضاح عند شرح توزيع المعاش على المستحقين.

•      يتم تحديد النصيب المستحق للمستفيد الذي يعود له الحق في المعاش على أساس إعادة توزيع المعاش بين المستحقين في المعاش بما فيهم هذا المستفيد في تاريخ الواقعة التي ترتب عليها إعادة حقه فيه.

مالمقصود بالمعاش الذي سيعاد توزيعة:


•      يقصد بالمعاش الذي سيعاد توزيعه معاش المؤمن عليه أوصاحب المعاش عن الأجرين الأساسي والمتغير مضافًا إليهما جميع الإعانات والزيادات التي أضيفت إليه وتعتبر جزء منه حتى تاريخ عودة الحق في المعاش للمستفيد.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
يهتم بتقديم المعلومات الوافية عن التأمينات والضمان الإجتماعي والمعاشات وجميــع مـــــن يستظلون بمظلة التأمين الإجتماعي ، وإجراءات الحصــــــــول على الخدمــات أمـام الجهــات الحكومية ، وتبسيط المعلومـــة للجمهــور في الوطـــــــن العربـي ، وعـرض موجــــز ومُـبسط وميسر للحصول على المعاش سواء حكومي أو قطاع أعمال عــام أو خـاص (شركـــــــات) أو معـــــــاش الشئون الإجتماعية ( تكافـل وكرامـــة ) وجميـــع ما يمـت بصلة للأوراق الحكومية ، كخدمة جماهيرية على مواقـــع التواصـل الإجتماعي

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. حضرتك أن عامل يومي وباخد علاج قلب وعضلة القلب ضعيفه 45% وولدي كان موظف وتوفي وولدتي أخذته وبعد كده توفيت ومرت سنين وجالي من 2015 ضعف في عضلة القلب ومازلت اخد علاج ولازم يكون من الصيدليه عشان ماليش تأمين وعلاج المستشفي الدكتور مانصحنيش بيه وعندي 34سنه ومتزوج ومتقعد وعندي 4اطفال يجوز صرف حتي لو كان جزىء معاش والدي

    ردحذف
  2. انافاقدللعين اليسرى والعين اليمنى ضعيفه جداهل استحق معاش الوالدعلما باننى متزوج واعندى اولاد لا اعمل

    ردحذف
  3. انا والدي مريض وعمره ٧٠ سنه هل يجوز له معاش والده هو مركب استره ومش بيشتغل ومفيش دخل

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبًا، نشكرك على تواصلك معنا موقع ( معاشي و تأميناتي) . لقد تلقينا رسالتك ونقدّر تواصلك معنا.

التنقل السريع